10 طرق فعالة لتقوية الذاكرة وعلاج النسيان!

0

 مخك يشبه بالضبط حاسوبا ضخما مليئا بالمعلومات ولكنك للأسف لن تستفيد منه بشئ اذا لم تتعلم افضل الطرق لاستغلال قدراته الهائلة, ولكى تنشط ذاكرتك وتجعلها تعمل بشكل أفضل عليك أولا فهم طريقة عملها
 فكل شئ تدركه بحواسك منذ ولادتك يتم تسجيله فى مكان ما فى الذاكرة والمهم هو كيفية استرجاعه مرة أخرى بشكل أسهل, وسنستعرض فى هذا المقال عدة استراتيجيات فعالة للحصول على ذاكرة حديدية!

1. مرّن عقلك


- كلما قمت بتمرين دماغك أكثر كلما عمل بشكل افضل لذلك عليك تمرين ذاكرتك باستمرار واختبارها فى أشياء بسيطة يوميا.
- كما أن حفظ سور من القرءان الكريم ومراجعتها باستمرار هو أفضل استغلال لذاكرتك - بجانب الفضل العظيم لحفظ كتاب الله -.
 - توجد عدة مواقع وتطبيقات وألعاب أيضا تساعد على تقوية الذاكرة وتحسين أداء الدماغ بشكل عام سنذكرها فى آخر الموضوع بإذن الله. وثبت ان حل العمليات الحسابية البسيطة والمعقدة له دور أساسى فى تنشيط الدماغ لذا فكر فى المرة القادمة قبل ان تستخدم الآلة الحاسبة.

2. نم جيدا


من المعلوم ان للنوم الصحى دورا هاما فى أداء الذاكرة.
كما أكد باحثون من ولاية كاليفورنيا أن الأشخاص الذين لا  يحصلون على قسط كاف من النوم يوميا يتباطأ أداؤهم بشكل ملحوظ عند العمليات الحسابية البسيطة.
 كما أن معدل أداء الاشخاص الذين قضوا ليلة كاملة بدون نوم فى اختبارات الذاكرة  يقل بـ50% بالمقارنة مع أشخاص يحصلون على قسط كاف من النوم يوميا.
 احصل على قسط كاف من النوم أثناء الليل فى ميعاد محدد.

3. استخدم ذاكرتك البصرية


من أفضل الطرق لتذكر المعلومات وتثبيتها فى الدماغ هو ربطها بصورة معينة أو محاولة تخيلها, هذا يساعد بشكل كبير فى استرجاعها بسهولة حيث أنه كلما زادت الإشارات العصبية الواردة للدماغ اثناء تلقى المعلومة كلما زادت قدرتك على تذكرها.
مثلا عند سماع اسم شخص لأول مرة حاول تخيل شخصية كرتونية بنفس الاسم وربطها بصورته, أو اذا أردت تذكر معلومة معينة اثناء المذاكرة حاول تخيلها وتصويرها فى عقلك على شكل قصة ذات أحداث متعاقبة ..إلخ.
أطلق العنان لخيالك وستندهش من مدى قدرتك على التذكر.

4. رتّب المعلومات 



إذا أردت تذكر كم من المعلومات دفعة واحدة فأن أفضل طريقة لفعل ذلك هى تنسيقها وتقسيمها إلى أجزاء لتستوعبها بشكل أفضل, أثناء المذاكرة مثلا قسم الدرس إلى فروع وقسم الفروع إلى أغصان والأغصان إلى عناصر وهكذا.. 
وجد العلماء منذ الخمسينيات وحتى الآن ان هذه هى افضل طريقة لحفظ كم كبير من المعلومات كما يكون مثلا حفظ رقم من ست خانات "925643" بتقسيمه إلى مجموعتين "925""643" أسهل بكثير من حفظ كل رقم منفرد.

5. اربط ما تحاول تعلمه بما تعرفه بالفعل


تعمل هذه الطريقة بشكل مدهش أثناء المذاكرة فربط المعلومات الجديدة بالأخرى القديمة يساعد بشكل كبير على استرجاعها بسلاسة كما أنه يثبت المعلومات الجديدة فى نفس الوقت الذى يمنع فيه نسيان القديمة كأن المعلومات عبارة عن حلقات فى سلسة متصلة لا تنقطع.

6. سجّل واكتب باستمرار


من المعروف ان كتابة ما تحفظه باستمرار يساعد على استدعائه من الذاكرة بشكل فعال خصوصا فى الامتحانات لذلك عليك كتابة المعلومات التى تريد استيعابها.
قم بقراءة الدرس ثم لخصه واكتب بأسلوبك, لا تقم فقط بنقل المعلومات من الكتاب إلى الورق لكن احفظها جيدا ثم اكتبها بأسلوبك انت هذا يساعد على تثبيتها بشكل ملحوظ فى الذاكرة طويلة المدى.

7. ثق بذاكرتك!



الخوف المستمر من النسيان والفشل قد يؤثر سلبا على ذاكرتك ويجعلك أكثر عرضة للنسيان لذلك عليك أن تزيد من ثقتك بنفسك وذاكرتك وتأكد انها لن تخذلك مادمت تثق بها وتقوم بتدريبها جيدا باستمرار.

8. مارس الرياضة


ممارسة رياضة المشى على سبيل المثال تقلل من التوتر وتخفف الاجهاد وتحسن وظائف المخ
 كما أثبتت دراسة أن المشى لمدة نصف ساعة يوميا أدى الى تحسن مهارات حل المشكلات لدى الطلاب بنسبة 10%. كما أن المشى لمدة 20 دقيقة قبل الإمتحان أدى الى تحسن ملحوظ فى نتائج الطلاب مما يدل على اهمية ممارسة الرياضة بالنسبة للمخ.
حيث ان ممارسة التمارين الخفيفة على مدار اليوم يساعد على تنشيط الدماغ وامداد الجسم بالحيوية وتجديد الطاقة.

9. القراءة السريعة


القراءة السريعة تساعد عقلك على تجاوز كلمات الحشو والكلمات الغير مهمة والتركيز أكثر على الكلمات المفتاحية للموضوع, اقرأ الدرس قراءة سريعة ثم لخصه بأسلوبك وركز أكتر على الكلمات الاساسية التى ستساعدك على استرجاع التفاصيل كلها فيما بعد.
اقرأ مرة أخرى بشكل أبطأ وحاول التركيز على الكلمات المهمة.

10. تناول أطعمة صحية


- من المهم الحرص على تناول الأطعمة الصحية والمفيدة للمخ مثل الأسماك الغنية بالأوميجا3 التى تعمل على تنظيم عمل الاشارات العصبية وزيادة كفاءتها خصوصا سمك التونة والماكريل.
- الفاكهة بجميع أنواعها تساعد على تحسن الصحة العامة والقدرات العقلية حيث انها تحتوى على انواع مختلفة من الفيتامينات التى يعتمد عليها المخ فى عمله.
- تحتوى الخضروات الورقية مثل الملفوف (الكرنب) والخس والفجل والجرجير على نسب مرتفعة من الحديد والزنك الذين يساعدان فى تنشيط الذاكرة وتحسين القدرات العقلية.
- الحبوب الكاملة والمكسرات.
- اللبن والبيض.

لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

المشاركات الشائعة